http:korde1997-ahlamontada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» قصيده تقطع القلب
كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 4:42 am من طرف بوبو

» صور ماسنجر مضحكه جدا
كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 4:35 am من طرف بوبو

» قصيده كتبها معلم الرياضيات
كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 5:53 am من طرف بوبو

» صواااريخ البنات في المدرسه
كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 5:45 am من طرف بوبو

» شاب حلمه يشتري كمبيوتر لاتفوتكم
كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 5:33 am من طرف بوبو

» في خاطري شيء ..!
كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 5:26 am من طرف بوبو

» ذات مساء00
كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 5:18 am من طرف بوبو

» ترحيب
كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 5:11 am من طرف بوبو

» قصة قصيرة وغريبة
كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 9:53 am من طرف butterfly

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bobo-1988
كيف اتصدق وليس عندي مال I_vote_rcapكيف اتصدق وليس عندي مال I_voting_barكيف اتصدق وليس عندي مال I_vote_lcap 
butterfly
كيف اتصدق وليس عندي مال I_vote_rcapكيف اتصدق وليس عندي مال I_voting_barكيف اتصدق وليس عندي مال I_vote_lcap 
lolo
nanaa
بوبو
m00n
لحن الوفا
توته احلا من السكر
nooso
يوشيدا
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الأحد فبراير 04, 2024 10:11 am

كيف اتصدق وليس عندي مال

3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nanaa
عضو برونزي
عضو برونزي
nanaa

المزاج : رايق

كيف اتصدق وليس عندي مال Empty
مُساهمةموضوع: كيف اتصدق وليس عندي مال   كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 4:43 am

عن أبي ذر رضي الله عنه : أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له : يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور ، يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : ( أوليس قد جعل الله لكم ما تصدّقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة .، ونهي عن منكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة ) ، قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ، قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر )
رواه مسلم .

الشرح

يوم أن خلق الله تعالى هذه الدنيا ، بثّ فيها ما يكفل للإنسان عيشا رغيدا وحياة هانئة سعيدة ، إلا أن هذه الحياة على اتساعها وجمال ما فيها مآلها إلى الفناء ، كالزهرة اليانعة في البستان ، سرعان ما تذبل وتسقط أوراقها ، وإنما هيأها الله لبني آدم كي تكون مزرعة للآخرة ، ومجالا واسعا للتنافس على طاعة الله ، والتسابق في ميادين الخير .

ولقد كان هذا هو همّ الصحابة الأول ، وتطلعهم الأسمى ، فشمّروا عن سواعد الجد ، وانطلقوا مسارعين إلى ربهم ، بقلوب قد طال شوقها إلى الجنة ، ونفوس قد تاقت إلى نعيمها الدائم ، فكان الواحد منهم إذا سمع عن عمل يقرّبه إلى الله ويدنيه من رحمته كان أول الممتثلين له ، عملا بقوله تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين } ( آل عمران : 133 ) .

ولئن كانت ميادين الصلاة والصيام ونحوها مقدورة من أغلب الناس ، إلا أن الصدقة بالمال مقصورة على أغنياء المسلمين القادرين على بذله والجود به ، ومن هنا دخل الحزن قلوب فقراء الصحابة ، إذ فاتهم هذا المضمار من مضامير الخير ، وكلما سمعوا آية أو حديثا يحث الناس على البذل والصدقة ، ويبيّن فضلها وما أعد الله لأهلها ، حزّ ذلك في نفوسهم ، فذهبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شاكين له ، ولنعش معا لحظات ماتعة مع هذا الموقف العظيم الذي يرويه لنا أبو ذر رضي الله عنه .

لقد قال الصحابه : " يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور " ، ولم يكن قولهم هذا انطلاقا من الحسد لإخوانهم ، أو طمعا في الثراء ، ولكنه خرج مخرج الغبطة وتمني حصول الخير ، ليحوزوا المرتبة التي امتاز بها الأغنياء ، ونظير هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ) متفق عليه .

وهنا أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ما يدور في نفوس أصحابه من اللهفة إلى الخير ، فعالج ذلك الموقف بكل حكمة ، وبيّن لهم سعة مفهوم الصدقة ، فإنها ليست مقصورة على المال فحسب ، بل تشمل كل أنواع الخير ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم ( إن بكل تسبيحة صدقة ) .

إن ذكر الله تعالى من التكبير والتسبيح والتهليل والتحميد ، هو من الباقيات الصالحات التي ذكرها الله تعالى في قوله : { والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا } ( الكهف : 46 )

وقد وردت نصوص كثيرة تدل على فضل الذكر ، ففي مسند أحمد وعند الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم ؟ ، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا :بلى يا رسول الله . قال : ذكر الله عز وجل )

وقال أبو الدرداء راوي الحديث : " لأن أقول الله أكبر مائة مرة ، أحبّ إليّ من أن أتصدق بمائة دينار " ، وفي حديث آخر يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( سبق المفردون . قالوا : وما المفردون يا رسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ) رواه مسلم .

فذكر الله من أعظم صدقات العبد على نفسه .

وفي الجانب الآخر : فإن دعوة الناس إلى التزام الأوامر وترك النواهي إنما هو صدقة متعدية إلى أفراد المجتمع ، ودليل على خيرية هذه الأمة ، كما قال الله عزوجل في كتابه : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } ( آل عمران : 110 ) ،
وهذا النوع من الصدقة واجب على كل أفراد الأمة كلٌّ بحسبه ، علاوة على أنه ضمان لسلامتها وتصحيح مسارها .

ويجدر بنا أن نشير إلى أن أبواب الخير غير مقصورة على ما ورد في الحديث ، بل وردت أعمال أخرى أخذت وصف الصدقة : منها التبسم في وجه الأخ ، وعزل الشوكة أو الحجر عن طريق الناس ، وإسماع الأصم والأبكم حتى يفهم ، وإرشاد الأعمى الطريق ، والسعي في حاجة الملهوف ، ونفقة الرجل على أهله ، بل كل ما هو داخل في لفظة ( المعروف ) يعتبر صدقة من الصدقات إما على النفس أو على المجتمع .

ثم تتضح سعة فضل الله تعالى على عباده ، حينما رتّب الأجر والثواب على ما يمارسه الإنسان في يومه وليلته مما هو مقتضى فطرته وطبيعته ، وذلك إذا أخلص فيه النية لربه ، واحتسب الأجر والثواب ، فبيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المرء إذا أتى أهله ، ونوى بذلك إعفاف نفسه وأهله عن الحرام ، والوفاء بحق زوجته ، وطلب الذرية الصالحة التي تكون ذخرا له بعد موته ، فإنه يؤجر على هذه النيّة .

وهكذا يتسع مفهوم الصدقة ليشمل العادات التي يخلص أصحابها في نياتهم ، فهي دعوة إلى احتساب الأجر عند كل عمل

نسأل الله أن يعيننا على طاعته
منقول
butterfly
Admin
Admin
butterfly

المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: رد: كيف اتصدق وليس عندي مال   كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2009 8:52 am

كيف اتصدق وليس عندي مال Korde1997-ahlamontada
https://korde.ahlamontada.net
nanaa
عضو برونزي
عضو برونزي
nanaa

المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: كيف اتصدق وليس عندي مال   كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2009 5:00 pm

يسلموا على المرور
bobo-1988
عضو ذهبي
عضو ذهبي
bobo-1988

العقرب

العمل/الترفيه : مساعد شؤون اداريه
المزاج : متقلب

مُساهمةموضوع: رد: كيف اتصدق وليس عندي مال   كيف اتصدق وليس عندي مال I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 9:37 pm

مشكووووووره

كيف اتصدق وليس عندي مال
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال ؟ والاجابه عندي
» عندي لكمـ سالفة تموت ضحك